page 2

Page

Like

صور المفرق-بإدارة الجرايدة

مدونة صور المفرق

مدونة صور المفرق

http://mafraq.blogspot.com/

2011-04-16

آثـــــارأم القطـــــــين الباديه الشماليه

بسم الله الرحمن الرحيم

آثـــــارأم القطـــــــين الباديه الشماليه
الاردن -محافظة المفرق

تشتهر منطقةأم القطين الأثرية التي تقع على بعد 52 كيلومترا شرق مدينة المفرق بمواقعها الاثريةوعدد من الطرق التجارية التي تعود للفترة الرومانية وتربط المواقع الاثرية بالمناطقالمجاوره.
وقال مدير آثار محافظةالمفرق بالوكالة الباحث حسين السرحان..تربط أم القطين بمناطق الجوار عدة طرق تفضيالى مناطق - بصرى / عاصمة الانباط الجديدة / قديما والازرق وصبحا وأم الجمال وديرالكهف..موضحا ان عددا من البرك المائية داخل الموقع الأثري كانت تستمد مياهها منالأودية المجاورة عبر قنوات.
وأضافلوكالة الانباء الأردنية..ان أهمية موقع ام القطين ساعد على نشوء حضارات تعود جذورالاستيطان فيها الى فترات العصر الحجري الحديث والعصر النحاسي..وان الفترة النبطيةتركت آثارها على المنطقة من خلال النقوش المتنوعة وأهمها نقش يذكر اسم الملك النبطي "رابيل" ويؤرخ لسنة 93م .
وبين..انه في الفترة الرومانية دشنت الطرق التجارية والتي يمكن مشاهدةحجارة الاميال وكذلك البرك المائية وبعض البيوت من أهمها الحصنالروماني.
وأضاف..ان الفترةالبيزنطية المبكرة احتضنت اربع كنائس تعود لفترة بناء كنيسة جوليانوس في ام الجمالوكذلك البيوت السكنية فيما شهدت ام القطين استيطانا مكثفا في الفترة الاموية منخلال بعض الاضافات المعمارية كما هو الحال في الفترات الايوبية والمملوكيةوالعباسية والفاطمية حيث لم يهجر الموقع بعد زلزال سنة 749م.
واشار الى ان الاستيطاناستمر في العصر العثماني والعصر الحديث حيث تم إستخدام أحد المباني الاثرية ليكونمخفراً للشرطة..مبينا أنه اسيء استخدام الموقع الأثري في ام القطين عندما أجريت فيهعدة تغييرات وتحويرات في المباني في عهد الدروز فيما اثر التطور العمراني وفتحالشوارع على معظم المعالم الأثرية فيه.
واضاف السرحان..ان عدة دراسات أجريت على موقع ام القطين أولها عام 1863ملافتا إلى أهمية الموقع واستمرار مشروعات واعمال التنقيب عن الكنيسة الشمالية عامي 2005 و2006 ضمن موسمي دائرة الاثار العامة الثاني والثالث لاظهار المعالم الأثريةالمختفية التي ذكرها بتلر في زيارته للموقع اوائل القرن الماضي .
وتشتمل آثار منطقة ام القطين علىسور مستدير مبني بشكل محكم حول الموقع الذي يتضمن شوارع متسعة ومستقيمة وساحاتمفتوحة اضافة الى اربع كنائس ودير كبير الى جانب عدد من المساكن بابراج مرتفعة وقبرانشيء تحت تأثير نبطي.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الكنيسه من الداخل
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الكنيسه من الخارج
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الصوره عام 1903 /د بتلر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الصوره عام 1903 /د بتلر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صرح الشهيد ام القطين

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Blog Archive

المشاركات الشائعة خلال 7 أيام

Histats

Volutpat quisque sed et aliquam

free counters

الاسم الكامل لصاحب المدونة

ALMafrag/إرشيد محمد إرشيد شحادة حميدان مفلح الراشد الهويّن الجرايدة عبدالحق محمد صالح سليمان حمد الأمير جراد/Jordan