Like

صور المفرق-بإدارة الجرايدة

مدونة صور المفرق

مدونة صور المفرق

http://mafraq.blogspot.com/

2011-03-19

من لهجة بني حسن في المفرق-أم النعام

لهجة بني حسن الأصلية لهجة أردنية

مختلطة من اللهجات البدوية و فلاحين الاردن،

و لكنها حديثا امتزجت و ضمت لهجات عربية منوعة
شامية و مصرية و خليجية تأثرا بالثقافات و مواقع الإنترنت و المسلسلات على التلفزيون
كما هو حال اللهجات الأردنية كافة....

# ملاحظة هامة: يوجد اختلاف كبير في حركات اللغة العربية و التي تفرق بين كلام كبار السن عن الشباب، و هنا ذكرت الكلمات التي تختلف في الحروف غالبا و ليس في الحركات بين الكبار و الشباب

شرح بسيط عن لهجة بني حسن-عشائر المشاقبة:

جدتي من أمي -الله يحفظها- من عشيرة القحوص المشاقبة عمرها 80 سنة تقريبا

بعض ما تتكلم به لهجتها مقارنة بلهجة أبي الذي عمره تقريبا 60 الله يحفظه و بلهجتي صاحب 22 سنة:

المشاقبة

تلفظها جدتي المشاجبة،
و الفظها أنا المشاقبة

أكل الطعام

بلهجة جدتي و أبي : كلا ،
و أنا أقول: أكل

تعال الى هنا

جدتي + أبي: رَوِح جاي،
لهجتي: تعال جاي

جيد و مستحسن

جدتي: جخة
أبي: مليح، كويس
أنا: منيح، كويس، مرتب

كيف حالك (للأنثى)

جدتي و أبي: كيف حالج
أنا: كييف حالك

كما تريد

جدتي و أبي: مثل ما ودك
أنا: زي ما بدك

رفض

جدتي و أبي: عيّا
أنا: مش راضي

المذياع

جدتي و أبي: الرادو
أنا: الراديو

ماذا تريد

جدتي: شنو ودك
أبي: شو ودك
أنا: شو بدك

ظننت بك خيرا

جدتي: حَسّبت بيك خير
أنا: فكرت في الخير

ما بك

جدتي و أبي: علامك
أنا: شو مالك أو مالك

من أجل

جدتي: منشان
أبي: منشان و عشان
أنا: منشان و علشان

الآن:

جدتي: هسّع
أبي و أنا: هسا

صبي

جدتي: عيِّل
أبي و أنا: ولد

السؤال عن سعر شيء ما

جدتي: بيش هاظ
أبي: قديش حقه
أنا: كم السعر

كلب

جدتي و أبي: جلْب
بلهجتي: كلب

أغلق فمك

جدتي: سد اثمك
أبي: سكر اثمك
أنا: سكر ثمك

لدينا

جدتي و أبي: عندينا
أنا: عنّا

هنا

جدتي و أبي: هان
أنا: هون

كانوا يذهبوا سيرا

جدتي و أبي و أنا: كانو يروحوا مشي

القطار:

جدتي: الترين
أبي: القطار بالقاف المصرية
أنا: القطار بالعربية الفصحى

لماذا

جدتي: لويش، ليّيه
أبي: لويش، ليش
أنا: ليش

امرأته

جدتي و أبي: امرته، حرمته
أنا: مرتو


أنا هنا

جدتي: هريني
أبي أنا: هيني



أبي

جدتي و أبي: يبا
أنا: يابا

أمي

جدتي و أبي و أنا: يما


هكذا

جدتي: هيج
أبي: هيج، هيك
أنا: هيك


ماذا تريدين (للأنثى)

جدتي و أبي: شدج
انا: شو بدك ، شو ودج

أتى فلان

جدتي و ابي: جانا فلان
أنا: إجانا فلان

أنا جائع

جدتي و أبي: أنا جيعان
أنا: جوعان

أُمي

جدتي و أبي: أَمّي "بفتح الألف"
أنا: أمي "بضم الألف أو كسرها"

جدي، جدتي

جدتي و أبي و أنا: جدي، جدتي

ليس هو

جدتي و أبي: مو هوّا
أنا: مو هو، مش هوّأ


البارحة أو أمس

جدتي: البارح، أمس
أبي: أمس
أنا: امبارح

التمني

جدتي و أبي: يا ليت
أنا: يا ريت


انتظر

جدتي: طوِّل روحك
أبي و أنا: استنى

اشترى

جدتي: شرا
أبي:اشترى، شرا
أنا: اشترى


الأولاد

جدتي: عجب
أبي: اعيال
أنا: الأولاد

قبل قليل:

جدتي و ابي: امساعات
أنا: قبل شوي

لا أدري

جدتي و أبي: انداري، مدري
أنا: ما أدري، ما بدري


حكى

جدتي و أبي: حجى
أنا: حكى

يرجع، يعود

جدتي: ايعوِّد

أبي و أنا: يرجع


لم يأت غيرك


جدتي: ما اجى خلافك

أبي و أنا: ما اجى غيرك



ليس به أذى


جدتي و أبي: ما بيه خلاف

أنا: ما فيه اشي


أنظر


جدتي و ابي: لد

أنا: اطلع



لمن؟


جدتي و ابي: إلمن؟

أنا: لمين


وعاء الشرب

جدتي: جدح
أبي و أنا: كوب، كيلة

أترك، دعه

جدتي: دشر
أبي: دشر، أتركه
أنا: أترك، سيب





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الموضوع قابل لجزء آخر...حسب توفر الوقت

2 التعليقات:

Unknown يقول...

😂😂😂 شكلك عايش بعمان

احمد محمد يقول...

شو الفرق بين لهجة المشاقبه هم قبيله وحده في المفرق

إرسال تعليق

Blog Archive

المشاركات الشائعة خلال 7 أيام

Histats

Volutpat quisque sed et aliquam

free counters

الاسم الكامل لصاحب المدونة

ALMafrag/إرشيد محمد إرشيد شحادة حميدان مفلح الراشد الهويّن الجرايدة عبدالحق محمد صالح سليمان حمد الأمير جراد/Jordan