page 2

Page

Like

صور المفرق-بإدارة الجرايدة

مدونة صور المفرق

مدونة صور المفرق

http://mafraq.blogspot.com/

2011-01-27

شجر في المفرق ينتج مادة الديزل

هل يتحول الأردن إلى دولة نفطية؟.. شجر في المفرق ينتج مادة الديزل!!




زاد الاردن -

في الوقت الذي بدأت فيه الدولة بالتفكير الجاد في استخراج البترول من خلال الصخر الزيتي أو عمليات التنقيب والعطاءات التي أحالتها الحكومة على عدة شركات عالمية للحصول على النفط، قامت جمعية برقع التعاونية في محافظة المفرق بزراعة نبتة تسمى "الجاتروفه" وهي معروفة عالميا باسم الشجرة الصديقة للبيئة.

رئيس جمعية برقع التعاونية وصاحب فكرة زراعة شجرة "الجاتروفه" فارس غصاب السرحان قال: إنه في بداية العام الماضي 2008 قام بتقديم اقتراح لأعضاء الجمعية بالعمل على زراعة نبتة "الجاتروفه" المنتجة للمواد البترولية وإدخالها إلى المملكة وذلك بالتعاون مع جامعة آل البيت.
وأضاف: قامت الجمعية بزراعة "100" شتلة من شجرة "الجاتروفه" وتكللت عملية الزراعة بالنجاح حيث تم المضي في المشروع قدما بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية.

وحول زراعة الشجرة أوضح السرحان انه يمكن إنتاج مادة الديزل وبمعدل يصل إلى "15" كيلوغراما سنويا، مبينا أن الشجرة تنتج ثمارا تشبه الزيتون يتم عصرها مثل الزيتون بواسطة ماكينات خاصة.

وأوضح السرحان ان لشجرة "الجاتروفه" عدة فوائد منها منع انجراف التربة بالإضافة إلى قدرتها على امتصاص ثاني أكسيد الكربون المنبعث من الجو وتساعد على هطول الأمطار وتمنع التلوث البيئي فضلا عن إنتاجها الذي يستخدم وقودا للسيارات التي تعمل على الديزل كما يستعمل محصولها وقودا للطائرات كذلك.

وعن طريقة زراعة شجرة "الجاتروفه" بين السرحان أنها تبدأ من خلال استخدام بذرة صغيرة مشابهة لبذرة الزيتون توضع في حوض لمدة معينة لتبدأ بعد ذلك بالظهور على سطح الأرض ومن ثم يتم نقل كل شتلة من الحوض إلى حفرة يتم تصميمها لزراعتها.

وبين السرحان أن عملية الزراعة تكون في شهر حزيران من كل عام وتظهر الأزهار عليها في شهر نيسان أي بعد تسعة أشهر من عملية الزراعة وتبدأ الشجرة بالإنتاج بعد عامين من زراعتها ويمتد عمرها إلى قرابة (50) سنة ويصل ارتفاعها إلى سبعة أمتار، وهي شجرة خضراء دائمة الخضرة على مدار العام مثل شجرة الزيتون.

أما فيما يتعلق بنسبة لزيت الديزل الموجود في بذور شجرة "الجاتروفه" فقد أوضح السرحان أن النسبة تتراوح ما بين (35 – 40) بالمائة تقريبا، وهي قادرة على النمو والانتشار بسرعة فائقة، حيث يتم استخراج زيت الديزل من خلال استخدام معاصر مشابهة لمعاصر الزيتون وتبدأ عملية استخراج زيت الديزل في شهر حزيران.

وعن الأماكن والظروف التي يمكن أن تعيش فيها شجرة "الجاتروفه" أكد السرحان أن الظروف المناخية في الأردن تساعد وبشكل كبير على زراعة مثل هذا النوع من الشجر كون شجرة "الجاتروفه" يمكن زراعتها في المناطق الرملية والمناطق المالحة بالإضافة لمناطق البادية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Blog Archive

المشاركات الشائعة خلال 7 أيام

Histats

Volutpat quisque sed et aliquam

free counters

الاسم الكامل لصاحب المدونة

ALMafrag/إرشيد محمد إرشيد شحادة حميدان مفلح الراشد الهويّن الجرايدة عبدالحق محمد صالح سليمان حمد الأمير جراد/Jordan