page 2

Page

Like

صور المفرق-بإدارة الجرايدة

مدونة صور المفرق

مدونة صور المفرق

http://mafraq.blogspot.com/

2009-08-25

أسماء بعض المناطق الاثرية في محافظة المفرق الاردنية

ام السرب :

تقع على بعد 12 كم الى الشمال الشرقي من منطقة ام الجمال على الطريق التجاري الروماني الممتد من دمشق الى العقبة وقد وجدت في هذا الموقع اعمده منحوته بالاسلوب الكلاسيكي ونقش نبطي حول اسم الملك النبطي رابيل الثاني 71 – 72 م.

دير الكهف:

تقع على بعد 60 كم شرقي مدينة ام الجمال الاثرية ، وتعتبر من اكثر المراكز الرومانية التي بنيت على طريق تراجان التجاري . ويبدو ان البناء كان في القرن الثاني الميلادي اصغر مما هو عليه الان ، ثم وسع واكمل على مرحلتين  (306م) ، ( 366 – 375 م ) ، كما تدل على ذلك عدة نقوش عثر عليها في المكان. وترجع اهمية هذه القلعة لكونها ترتبط بالطريق التجاري المؤدي من قصر الحلابات وتدمر ثم من صلخد الى وسط الجزيرة العربية.

سما السرحان :

تقع سما السرحان الى الغرب من مدينة ام السرب الاثرية ، وتتوزع أغلب آثار هذا الموقع في خمس مجموعات رئيسية الى الجنوب من وادي البطم.

الباعج:

تقع الى الشمال الغربي من ام الجمال . وقد تعرضت هذه المدينة لعدة عوامل طبيعية وبشرية كان لها الاثر الكبير في تدمير هذا الموقع الاثري.

وقد تأكد أن هذه المدينة بنيت في الفترة البيزنطية ، ولم يستطع العلماء العثور على آثار أسلامية فيه وذلك لعدم استطاعتهم التنقيب حيث ان الموقع اصبح آهلا بالسكان.

صبحا:

تقع هذه البلدة شرقي مدينة المفرق بحوالي 38 كم وتعتبر الان مركزا للبادية الشمالية الشرقية ، وقد وجد في الموقع برج وكنيستين.

كما يوجد غربي صبحا موضع اثري صغير يسمى صبحية.

الخان:

تقام الان على هذا الموقع الاثري قريه تسمى ( منشية القبلان ) ويوجد في هذا الموقع بناء من طابق واحد وهو ما يسمى بالخان وبجانبه كوخ صغير وأرضيه ممتدة امامه ، والى الشمال من الخان هناك بناء مهدم بني بشكل عشوائي ، على الطراز الحوراني. 

جاوا:

تعود اصوله التاريخية الى العصور البرونزية المبكرة وقد بنيت مرافقه في الالف الرابع قبل الميلاد على تل يشرف على وادي راجل في اعماق الحرة البازلتية ويوجد في جاوا عين ماء تحمل مسمى الموقع ذاته ويوجد في الموقع القصر الملكي القديم في وسط المدينة وتشتهر المنطقة بنظام المائي وقد انشئ فيه سد يعود الى حوالي الالف الرابع قبل الميلاد.

 

قصر برقع:

ترجع جذور الاستيطان فيه الى العصر الحجري الحديث وقد أخذ بعدا عسكريا في العصر الروماني وبعدا دينيا في العصر البيزنطي، أما الفترة العربية الاسلامية الاموية فقد تم بناء هذا القصر للاستجمام والصيد واستخدامه كمحطه على درب الحج.

 

قاعص ومقاعص:

يقع هذان الجبلان على الطريق الصحراوية جنوب مدينة المفرق والتسمية قديمة، وهما عبارة عن براكين تكونت منذ الاف السنين ويوجد في المنطقة اثار تعود للعصور القديمة ويوجد في اعلى الجبل قصر كان يستخدم للمراقبة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Blog Archive

المشاركات الشائعة خلال 7 أيام

Histats

Volutpat quisque sed et aliquam

free counters

الاسم الكامل لصاحب المدونة

ALMafrag/إرشيد محمد إرشيد شحادة حميدان مفلح الراشد الهويّن الجرايدة عبدالحق محمد صالح سليمان حمد الأمير جراد/Jordan